الاثنين، 14 نوفمبر 2016

الخطوات التعليمية لمهارة التمرير ومسك واستلام كرة السلة

1- مسك الكرة واستلامها- الأداء الفني للمهارة:

إن مسك الكرة بالطريقة الصحيحة هو أول المهارات الأساسية في كرة السلة إذ أنه بدون إجادة هذه المهارة لا يمكن للتلميذ أن يحاور أو يصوب أو يمرر


  • توزع أصابع اليدين على أكبر مساحة ممكنة من جانبي الكرة
  • الأصابع فقط هي التي تلامس الكرة

  • الإبهامان خلف الكرة 
  • اليدين في حالة استرخاء دون أي توتر
  • الكرة قريبة من الجسم وفي مستوى الصدر وقريبة من الذقن

الخطوات التعليمية:

  1. عمل نموذج لمسك الكرة باليدين ليراه جميع التلاميذ من قريب
  2. مسك التلاميذ للكرة ويقوم المعلم بإعطاء التعليمات السابق ذكرها في الأداء الفني حتى يصحح كل تلميذ وضع يده على الكرة
  3. تصحيح الأوضاع الخاطئة
  4. يمسك التلميذ الكرة الموجودة أمامه على الأرض مع ثني الركبتين
  5. مسك الكرة المتدحرجة من الأمام أو من الجانب
  6. مسك الكرة المرتدة من الأرض
2- استلام الكرة- الأداء الفني للمهارة:

  1. اقتراب التلميذ في اتجاه الكرة
  2. مسك الكرة
  3. ضم الكرة في اتجاه الجسم
  4. الاستعداد بالكرة لأداء المهارة التالية
3- التمريرة الصدرية:

الكرة ممسوكة باليدين وقريبة من الصدر والمرفقان متجهان إلى أسفل والركبتان في حالة انثناء والقدمان متباعدتان0

الأداء الفني للمهارة:

  1. يقوم التلميذ بسحب الكرة إلى أسفل وإلى الأمام ثم إلى أعلى متخذة شكلاً دائرياً
  2. يقوم التلميذ بمد ذراعيه أماماً وفي نفس الوقت يدفع الكرة بالأصابع التي تتخذ حركة كرباجيه لأسفل مع تقدم إحدى القدمين أماماً لمتابعة الحركة
  3. الوضع النهائي لإحدى القدمين أماماً والذراعان للأمام في اتجاه حركة الكرة والرسغان منثنيان لأسفل وللخارج والنظر في اتجاه الكرة
الخطوات التعليمية:

  1. استلام الكرة من على راحة يد الزميل
  2. التمرير بين تلميذين ببطء ثم بسرعة
  3. رمي الكرة للأمام ثم الجري لاستلامها عقب ارتدادها مـن الأرض
  4. الخطوة السابقة إلا أن التلميذ يستلم الكرة قبل نزولها على الأرض
  5. استلام كرة ممررة من أعلى من زميل مواج
التمريرة الصدرية

الخطوات التعليمية:

  1. عمل نموذج للمهارة
  2. يمسك التلميذ الكرة ويقوم بعمل دائرة كاملة أماماً أسفل أمام الصدر مع ملاحظة (المرفقان متجهان لأسفل وللخلف باستمرار عند الأداء)
  3. يواجه التلاميذ الحائط ويقومون بأداء المهارة ثم الاستلام والتكرار
  4. التمرير بين زميلين مواجهين مع زيادة سرعة الأداء
  5. التدريب السابق مع تقدم إحدى القدمين أثناء الدفع على أن يكون الوضع الابتدائي للجسم هو تباعد القدمين مع ثني الركبتين قليلاً
  6. التمرير مع المشي على أن يكون التمرير بعد أخذ خطوة من الاستلام
  7. التمرين السابق مع الجري
 4- التمرير باليدين من فوق الرأس- الأداء الفني للمهارة:

  1. من الوضع الابتدائي تمد الذراعان عالياً
  2. يقوم التلميذ بدفع الكرة بحركة كرباجيه بالرسغين والأصابع إلى الأمام
  3. يحافظ التلميذ على هذا الوضع وذلك من أجل متابعة التمريرة
  4. تقدم إحدى القدمين أماماً وذلك للمحافظة على اتزان الجسم
الخطوات التعليمية للتمرير باليدين من فوق الرأس:


  1. يؤدي المعلم نموذج للمهارة مع بيان الوضع الصحيح
  2. يمسك التلميذ الكرة متخذاً وضع الاستعداد ثم يقوم بمد الركبتين والذراعين عالياً مع إشارة المعلم حتى يعود التلاميذ على رفع الكرة عالياً
  3. يواجه التلميذ الحائط على مسافة متر واحد ممسكاً بالكرة مع مد الذراعين عالياً ويقوم بدفع الكرة بالأصابع إلى الحائط باستمرار مع ثني الرسغين أماماً أثناء الدفع بالأصابع
  4. التمرين بين تلميذين مواجهين على مسافة (4) أمتار
  5. التمرين السابق مع زيادة المسافة وزيادة السرعة
  6. التمرين السابق مع وجود منافس من التلاميذ سلبي أولاً ثم إيجاب









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Ad Inside Post

Comments system

Disqus Shortname