الاثنين، 21 نوفمبر 2016

مهارات كرة القدم (خطوات فنية وتعليمية )





الاحساس بالكرة بواسطة الرأس من الثبات والحركة
طريقة الاداء

من وضع الوقوف فتحا او احدى القدمين للأمام مع انثناء بسيط في الركبتين يميل التلميذ بجذعه للخلف ثم للأمام لضرب الكرة بمقدمة الرأس(الجبهة ) مع فتح العينين والذراعان بعيدا قليلا عن الجسم لحفظ التوازن عند ضرب الكرة لأعلى


الخطوات التعليمية

1- مسك الكرة بكلتا اليدين ولمسها بالجبهة عدة مرات
2- ضرب الكرة بالرأس لأعلى ومسكها من الوقوف .
3- ضرب الكرة بالرأس لأعلى مرتين ومسكها من الوقوف
4- ضرب الكرة بالرأس لأعلى مرة ثم مسكها ثم ضربها مرة اخرى ومسكها باستمرار من المشي وتكرار ذلك مع التدرج بالمسافة .
5-ضرب الكرة بالرأس لأعلى باستمرار مع التحرك في اتجاهات مختلفة من المشي ثم الجري البطيء .
6-وضع الكرة على الجبهة ومحاولة تثبيتها لعدة ثواني من الثبات والحركة


الاحساس بالكرة بواسطة الفخذ من الثبات والحركة


طريقة الاداء

من وضع الوقوف يواجه التلميذ الكرة العالية ويرفع الرجل المراد استخدامها لضرب الكرة ليشكل الفخذ مع الجسم
زاوية قائمة وثني الركبة زاوية قائمة الذراعان بجانب الجسم حفظ التوازن وثقل الجسم محمل على الرجل الثابتة.

الخطوات التعليمية


1- ضرب الكرة بالفخذ بعد سقوطها من ارتفاع 1م تقريبا من مستوى الحوض ثم مسكها ثانية .
2- نفس الخطوة السابقة مرتين متتاليتين .
3- تبادل ضرب الكرة بالفخذ مرة باليمين ومرة باليسار دون توقف لعدة ثوان .
4- نفس الخطوة السابقة من المشي البطيء ثم المشي العادي .


الاحساس بالكرة باستخدام اجزاء الجسم المختلفة من الثبات والحركة

طريقة الاداء

يطبق التلميذ طرق الاداء التي سبق شرحها المتعلقة بالإحساس بواسطة القدم - الرأس - الفخذ الصدر.


الخطوات التعليمية

يؤدي التلميذ مجموعة الخطوات التعليمية المتعلقة بأنواع الاحساس لأجزاء الجسم المختلفة كالقدم - الرأس - الفخذ
بترتيبها المتسلسل والمتدرج.


الجري بالكرة
طريقة الاداء

يتحرك التلميذ من مكانه الى مكان اخر بركل الكرة بإحدى قدميه ان كان بالوجه الامامي او بالجزء الامامي الداخلي او الجزء الامامي الخارجي للقدم مع تكرار حالة التحرك وركل الكرة ويكون الجسم مائلا قليلا للأمام والذراعان بجانبه لحفظ التوازن عند التحرك بالكرة والنظر على الكرة عند ركلها مرة وعلى ارض الملعب مرة اخرى وهكذا.

الخطوات التعليمية

1- المشي العادي بالكرة في خط مستقيم بقدم واحدة لمسافة 10 م والرجوع بالقدم الاخرى
2- المشي العادي بالكرة في خط مستقيم باستعمال القدمين بالتبادل عند ركل الكرة لمسافة 10م ثم الرجوع .
3- الجري العادي بالكرة في خط مستقيم لمسافة 10م بقدم واحدة ثم الرجوع بالأخرى
4- الجري السريع بالكرة في خط مستقيم باستعمال القدمين بالتبادل مرة وفي خط متعرج مرة اخرى والرجوع .
5- الجري العادي بالكرة في اتجاهات مختلفة بشكل حر لمدة دقيقة .
ملاحظة :-
تستخدم اجزاء القدم المختلفة خلال الحصص المخصصة
لتعليم مهارة الجري بالكرة




تمرير الكرة بباطن القدم من الثبات والحركة


طريقة الاداء

من وضع الوقوف يضع التلميذ رجل الارتكاز بجانب الكرة بمسافة
1 -15سم مع انثناء بمفصل الركبة بحيث تشير اصابع القدم للاتجاه المتوقع للكرة ثم لف الرجل الراكلة للخارج من مفصل الفخذ ومرجحتها خلفا ثم اماما لمقابلة باطن القدم للكرة لركلها في الاتجاه المطلوب ومتابعة الرجل الراكلة الى الامام بعد ركل الكرة والذراعان بجانب الجسم لحفظ التوازن مع ميل قليل للجسم للأمام اثناء التمرير .


الخطوات التعليمية

1- تؤدى حركة التمرير بدون كرة .
2- تؤدى حركة التمرير بكرة ثابتة .
3- تمرير الكرة الثابتة الى زميل او حائط .
4- نفس الخطوة السابقة بعد التحرك خطوة واحدة .
5- نفس التمرين السابق بعد التحرك عدة خطوات . مع ملاحظة ان يكون الاقتراب في خط مستقيم خلف
الكرة .
6- يؤدي التلميذ حركة اتمرير من المشي عدة خطوات ثم من الجري البطيء .
7- يؤدي التلميذ حركة التمرير مع زميل بشكل متواصل .
8- يؤدي التلميذ حركة التمرير بكلتا قدميه بالتبادل ( اليمنى - اليسرى ) .



استقبال الكرة بباطن القدم من الثبات والحركة

طريقة الاداء 

من وضع الوقوف يمد التلميذ قدم الرجل المستقبلة للأمام قليلا وتسحب للخلف لحظة ملامسة باطن القدم
للكرة القادمة من الزميل لامتصاص سرعتها ومن ثم ايقافها بقرب الرجل الثابتة والذراعان بجانب الجسم لحفظ التوازن والنظر اتجاه سير الكرة حتى لحظة ملامسة الكرة لباطن قدم الزميل المستقبل


الخطوات التعليمية


1- استقبال الكرة الممررة من الزميل من الوقوف
2- استقبال الكرة الممررة من الزميل بعد تحرك خطوة واحدة .
3- استقبال الكرة الممررة من الزميل بعد تحرك عدة خطوات .
4- استقبال الكرة الممررة من الزميل من الجري البطيء.
5- استقبال الكرة الممررة من الزميل من الجري العادي .



ضرب الكرة بالرأس من الثبات والحركة

طريقة الاداء 

الوقوف فتحا او احدى القدمين للامام مع انثناء مفصل الركبة ويميل التلميذ بجذعه للخلف ثم
للامام لضرب الكر بمقدمة الراس ( الجبهة ) لتوجيه الكرة باتجاه معين مع فتح العينين والذراعان بعيدان قليلا عن
الجسم لحفظ التوازن مع شد عضلات لرقبة .

الخطوات التعليمية

1- من وضع الوقوف يمسك التلميذ الكرة بكلتا يديه ويحاول ضربها بجبهته عدة مرات والعينان مفتوحتان .
2- من وضع الوقوف محاولة ضرب الكرة الممسوكة بيد الزميل بالرأس
3- التلميذ يرمي الكرة لأعلى ثم يضربها بالرأس عند رجوعها ثم يمسكها بيديه مرة اخ
4- تؤدى حركة ضرب الكرة بالرأس بين زميلين احدهما يرمي الكرة والآخر يضربها بالرأس .
5- تمرير الكرة بالرأس بين زميلين دون توقف لعدة ثوان .
6- يؤدي التلميذ ضرب الكرة بالرأس باتجاه هدف محدد عندما تمرر الكرة اليه من زميل



ركل الكرة بوجه القدم الامامي من الثبات والحركة

طريقة الاداء

من وضع الوقوف يضع التلميذ قدم الارتكاز بجانب الكرة مع انثناء قليل بمفصل الركبة تتمرجح الرجل الراكلة للخلف
وللأمام ليواجه وجه القدم الامامي للكرة مع استمرار مرجحة الرجل الراكلة للأمام بعد ركل الكرة مع شد
عضلات القدم الراكلة والذراعان بجانب الجسم لحفظ التوازن والاقتراب يكون في خط مستقيم

الخطوات التعليمية


1- يؤدي التلميذ حركة الركل بدون كرة .
2- يؤدي التلميذ حركة الركل والكرة مثبتة واسطة زميل لاكتساب الاحساس الصحيح لوضع وجه القدم الامامي للكرة .
3- يؤدي التلميذ حركة الركل بالقدم الامامية بالاقتراب من خطوتين ثم من ثلاث خطوات مرة اخرى
4- يؤدي التلميذ حركة الركل بين تلميذين بتوقيتات مختلفة لسرعة الاداء مع زيادة المسافة في كل مرة.
5- يؤدي التلميذ حركة الركل لكرة ثابتة باتجاه هدف محدد من الوقوف ثم من المشي ثم من الجري


السيطرة على الكرة بأسفل القدم من الثبات والحركة



طريقة الاداء


من وضع الوقوف يتم استقبال الكرة بأسفل قدم الرجل المستقبلة للكرة برفع مشط القدم للأعلى ورجل الارتكاز ثابتة على الارض بجانب الرجل المستقبلة للكرة ، والذراعان بعيدان قليلا عن الجسم لحفظ التوازن والنظر نحو الكرة .


الخطوات التعليمية


1. يؤدي التلميذ حركة السيطرة بأسفل القدم بدون كرة وتكرارها عدة مرات لاكتساب الاحساس الصحيح لوضع القدم .
2. يؤدي حركة السيطرة بأسفل القدم لكرة ثابتة لاكتساب الاحساس الصحيح لوضع القدم على الكرة .
3. يؤدي التلميذ حركة السيطرة بأسفل القدم لكرة ممررة من الزميل من وضع الوقوف.
4. يؤدي التلميذ حركة السيطرة بأسفل القدم لكرة ممررة من الزميل من وضع الجري البطيء.
5. يؤدي التلميذ حركة السيطرة بأسفل القدم لكرة ممررة من الزميل من وضع الجري العادي .


السيطرة على الكرة بامتصاصها بالفخذ من الثبات والحركة


طريقة الاداء


من وضع الوقوف يرفع التلميذ الرجل المراد استخدام الفخذ فيها للسيطرة على الكرة ليشكل زاوية
قائمة مع الجذع وكذلك ثني مفصل الركبة بشكل زاوية قائمة ايضا لذراعان بجانب الجسم لحفظ التوازن وثقل
الجسم محمل على الرجل الثابتة وسحب الرجل المستقبلة للكرة لاسفل وللخلف فور ملامسة الكرة
للفخذ وذلك لامتصاص قوتها وسقوطها امام التلميذ ومن ثم السيطرة عليها .

الخطوات التعليمية


1- يؤدي التلميذ حركة السيطرة بسحب الفخذ لأسفل وللخلف حيث تتكرر الحركة عدة مرات بالمكان .
2- يؤدي التلميذ حركة السيطرة برمي الكرة لأعلى وبسحب الفخذ للرجل كاملة لأسفل وللخلف عند ملامسة الكرة للفخذ من الوقوف .
3- يؤدي التلميذ حركة السيطرة كما في الخطوة السابقة بالمشي لمسافة معينة ثم الرجوع .
4- يؤدي التلميذ حركة السيطرة على كرة عالية قادمة من الزميل من مسافة 3م ومن ارتفاع 2م مع التكرار عدة مرات
5- اداء نفس الخطوة السابقة مع التدرج في بعد المسافة عن الزميل .

ركل الكرة بالوجه الداخلي للقدم من الثبات والحركة


طريقة الاداء

من وضع الوقوف يواجه التلميذ قدم الارتكاز بجانب الكرة مع انثناء قليل بمفصل الركبة تتمرجح الرجل الراكلة للخلف وللأمام ليواجه وجه القدم الداخلي للكرة مع استمرار مرجحة الرجل الراكلة للأمام بعد ركل الكرة مع شد عضلات القدم الراكلة والذراعان بجانب الجسم لحفظ التوازن والاقتراب يكون في خط مائلا قليلا

الخطوات التعليمية


1- يؤدي التلميذ حركة الركل بدون كرة .
2- يؤدي التلميذ حركة الركل والكرة مثبتة بواسطة زميل لاكتساب الاحساس الصحيح لوضع وجه القدم الداخلي للكرة .
3- يؤدي التلميذ حركة الركل بالقدم الامامية بالاقتراب من خطوتين ثم من ثلاث خطوات مرة اخرى
4- يؤدي التلميذ حركة الركل بين تلميذين بتوقيتات مختلفة لسرعة الاداء مع زيادة المسافة في كل مرة.
5- يؤدي التلميذ حركة الركل لكرة ثابتة باتجاه هدف محدد من الوقوف ثم من المشي ثم من الجري .

كتم الكرة بالوجه الداخلي للقدم من الثبات والحركة

طريقة الاداء


من وضع الوقوف التلميذ بالاتجاه المقابل لسير الكرة يضع الرجل الثابتة بجانب المكان المتوقع لسقوط
الكرة مع انثناء قليل بمفصل الركبة ولف قدم الرجل التي ستقوم بعملية كتم الكرة للخارج ومرتفعا قليلا عن الارض مع انثناء قليل بالركبة والذراعان بجانب الجسم لحفظ التوازن وثقل الجسم محمل بالكامل على الرجل الثابتة .

الخطوات التعليمية


1- التلميذ يضع الكرة تحت الوجه الداخلي لقدم الرجل المستقبلة للكرة لاكتساب الاحساس بالجزء الذي سيكتم به الكرة .
2- ترمى الكرة من مسافة منخفضة ليقوم التلميذ بكتمها بوجه القدم الداخلي والتكرار عدة مرات
3- يؤدي التلميذ حركة كتم الكرة للكرة القادمة من ارتفاع 2م مع التكرار عدة مرات من الثبات ثم من الحركة مع التدرج في الارتفاع .

ركل الكرة بالوجه الخارجي للقدم من الثبات والحركة


طريقة الاداء


من وضع الوقوف يضع التلميذ قدم الارتكاز بجانب الكرة مع انثناء قليل بمفصل الركبة تتمرجح الرجل الراكلة للخلف وللأمام ليواجه وجه القدم الخارجي للكرة مع استمرار مرجحة الرجل الراكلة للأمام بعد ركل الكرة مع شد عضلات القدم الراكلة والذراعان بجانب الجسم لحفظ التوازن والاقتراب يكون في خط مائلا قليلا


الخطوات التعليمية

1- يؤدي التلميذ حركة الركل بدون كرة .
2- يؤدي التلميذ حركة الركل والكرة مثبتة بواسطة زميل لاكتساب الاحساس الصحيح لوضع وجه القدم الخارجي للكرة .
3- يؤدي التلميذ حركة الركل بالقدم الامامية بالاقتراب من خطوتين ثم من ثلاث خطوات مرة اخرى
4- يؤدي التلميذ حركة الركل بين تلميذين بتوقيتات مختلفة لسرعة الاداء مع زيادة المسافة في كل مرة.
5- يؤدي التلميذ حركة الركل لكرة ثابتة باتجاه هدف محدد من الوقوف ثم من المشي ثم من الجري .

كتم الكرة بالوجه الخارجي للقدم من الثبات والحركة


طريقة الاداء


من وضع الوقوف التلميذ بالاتجاه المقابل لسير الكرة يضع الرجل الثابتة بجانب المكان المتوقع لسقوط
الكرة مع انثناء قليل بمفصل الركبة ولف قدم الرجل التي ستقوم بعملية كتم الكرة للخارج ومرتفعا قليلا عن
الارض مع انثناء قليل بالركبة والقدم تشكل زاوية شبه قائمة مع القدم الثابتة تكون قدم الرجل التي
ستقوم بكتم الكرة بقرب الارض والذراعان بجانب الجسم لحفظ التوازن وثقل الجسم محمل بالكامل على الرجل الثابتة .


الخطوات التعليمية

1- التلميذ يضع الكرة تحت الوجه الخارجي لقدم الرجل المستقبلة للكرة لاكتساب الاحساس بالجزء الذي سيكتم به الكرة .
2- ترمى الكرة من مسافة منخفضة ليقوم التلميذ بكتمها بوجه القدم الخارجي والتكرار عدة مرات
3- يؤدي التلميذ حركة كتم الكرة للكرة القادمة من ارتفاع 2م مع التكرار عدة مرات من الثبات ثم من الحركة مع التدرج في الارتفاع .




المحاورة الخداع بالكرة وبدون كرة


طريقة الاداء

المراوغة بالإيقاف المفاجئ للكرة
يتحرك التلميذ بالكرة ثم يوقفها فجأة ويبدأ بالتحرك السريع مرة اخرى بالكرة لمراوغة الخصم
المراوغة بالخداع بالجذع
يؤدي التلميذ الخداع بلف الجذع باتجاه جانبي يسارا ثم في اتجاه جانبي يمينا ليتحرك بالكرة لمراوغة الخصم
المراوغة بالركلة الخادعة يقوم التلميذ بالتصويب الوهمي بوضع رجل الارتكاز بجانب الكرة ومرجحة الرجل الراكلة حتى تلمس الكرة ثم يحرك الكرة في الاتجاه المعاكس اتجاه التصويبة الوهمية المراوغة الخصم

الخطوات التعليمية


1. يؤدي التلميذ المراوغة بالراكلة الخادعة بدون كرة . ويتم التكرار عدة مرات .
2. يؤدي التلميذ المراوغة بالراكلة الخادعة بالكرة .
3. يؤدي التلميذ المراوغة بالراكلة الخادعة بوجود زميل سلبي . مع التكرار .
4. يؤدي التلميذ المراوغة بالراكلة الخادعة بوجود زميل شبه ايجابي .
5. يؤدي التلميذ المراوغة بالراكلة الخادعة بوجود زميل ايجابي كامل .
ملاحظة هامة .
يؤدي التلميذ النوعين الاخرين . المراوغة بالخداع بالجذع . والمراوغة بالإيقاف المفاجئ بنفس تسلسل الخطوات السابقة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Ad Inside Post

Comments system

Disqus Shortname